English

طرق التعامل مع البنك

الشروط والاحكام

مقدمـــة

حيث أن "البنك" قد وافق على تقديم الخدمة المصرفية المباشرة عبر إنترنت "الخدمة" للعميل بما يتيح للعميل الخدمات الآلية التالية و/أو أي خدمات أخرى قد يقرر البنك أضافتها مستقبلا:-

الخدمات الشخصية

- طلب كشف حساب.
- الاستفسار عن ملخص أرصدة الحسابات.
- الاستفسار عن تفاصيل الودائع المربوطة.
- إضافة/ تعديل الحسابات المتعامل بها عن طريق "الخدمة".
- تغيير عنوان حساب.
- طلب دفتر شيكات.
- التحويل الداخلي بين الحسابات المشمولة في "الخدمة".
- خدمة البريد الإلكتروني.

خدمات الدفع إلى جهات أخرى

- تحويل داخلي/خارجي (خارج البنك العربي في المنطقة).
- أوامر الدفع.

وحيـث أن تقديـم "الخدمة" يتم من خلال أجهزة الحاسوب الشخصية وأجهزة الاتصال المملوكـة للعميـل "الأجهزة" والشبكة العامة "إنترنت" . ورغبة من الفريقين في تنظيم نطاق وإجراءات الخدمة، فقد تم الاتفاق على "الأحكام والشروط" التالية:-

1. تعتبر مقدمة هذا الاتفاق جزءا لا يتجزأ من مضمونه وبنوده الأخرى وتقرأ معه كوحدة واحدة على هذا الأساس.
2. استخدام "العميل" "للخدمة" تتضمن أن "العميل" يقبل كافة البنود المذكورة في هذه الاتفاقية.
3. رغم استخدام "البنك" كافة الوسائل الأمنية الممكنة للحماية من مخاطر انفتاح شبكة إنترنت، غير أن "البنك" لا يعتبر مسؤولاً عن أي ضرر قد يلحق "بالعميل" نتيجة المخاطر المترتبة على شبكة إنترنت. وأن العميل وحده هو الذي يتحمل كافة المخاطر الناجمة عن الخدمة موضوع هذه الاتفاقية.
4. يوافق "البنك" على تقديم "الخدمة" للعميل، ويعتبر "العميل" مسؤولا عن توفير وصيانة الأجهزة وكافة ما يستلزمه تشغيلها من مصاريف ونفقات وأجور الاتصال. لا يتحمل "البنك" أي مسؤولية ناتجة عن عيب في البرمجيات المستخدمة من قبل "العميل" أو أذا استخدم "العميل" أي جهاز إضافي أو برمجيات إضافية قد تعرض آمن وفعالية "الخدمة" للخطر ، أو أي فيروسات تتواجد على جهاز الحاسوب الشخصي "للعميل" والتي من شأنها كشف بيانات "العميل" الهامة ، ويتحمل العميل كافة النتائج المترتبة على ذلك .
5. يزود "البنك" "العميل" بتعليمات التشغيل التي تحتوي على معلومات تفصيلية عن "الخدمة"، ويلتزم "العميل" باتباع هذه التعليمات بدقة عند رغبته الحصول على "الخدمة" واستخدامها.
6. يوافق "العميل" بأن معلومات "الخدمة" للاسترشاد فقط ويقر بأنه لا يعتبر هذه المعلومات ملزمة "للبنك" ولا يترتب على "البنك" أية مسؤولية في حالة عدم انتظام أو توقف "الخدمة" أو وجود خطأ في المعلومات المستخرجة بواسطتها.
7. يحق "للبنك" حجب "الخدمة" عن "العميل" في أي وقت من الأوقات لأي مدة دون إشعار مسبق ودون إبداء أية أسباب.
8. يستطيع "العميل" طلب تغيير بيانات "الخدمة" / حجب أي من الخدمات المقدمة من خلال "الخدمة" بواسطة تقديم طلب موقع منه إلى "البنك"، أو بواسطة خدمة البريد الإلكتروني المقدمة من خلال الخدمة المصرفية المباشرة عبر انترنت.
9. تقدم "الخدمة" حسب قائمة الرسوم المعتمدة في حينه. 2 من 5 10. يوافق "العميل" بأن يستخدم "البنك" المعلومات المتعلقة "بالعميل" داخلياً لتزويده بمعلومات عن خدمات جديدة.
11. يوافق "العميل" أن لا يقوم "البنك" بتحويل أي مبالغ، إذا لم يتوفر الرصيد الكافي في الحساب في الوقت الذي يتم فيه التحويل، وكذلك إذا تجاوز مبلغ التحويل الحد الأقصى المسموح به للتحويل يومياً.
12. ينفذ التحويل آلياً في اليوم الذي حدده "العميل"، إذا كان التحويل بين حسابات فروع البنك العربي في نفس البلد ، أو خلال "يومي العمل" اللاحقين إذا كان التحويل غير ذلك . يقيد المبلغ على حساب "العميل" في يوم تنفيذ التحويل.
13. يستطيع "العميل" إلغاء أي أمر دفع في حال عدم تنفيذه - بواسطة "الخدمة" أو بإشعار مكتوب موقع عليه من قبل "العميل". وفي حالة عدم توفر رصيد كاف في موعد تنفيذ الدفعة، يبلغ "البنك" "العميل" بعدم تنفيذ أمر الدفع بواسطة بريد الخدمة حسب الأصول.
14. عند إنهاء "الخدمة"، ستبقى أوامر الدفع التي طلبها "العميل" محفوظة للتنفيذ في "يوم العمل" الذي حدده "العميل"، ما لم تلغَ من قبله وشريطة توفر رصيد كاف في موعد تنفيذ الدفعة ، ويجب على "العميل" إعادة جهاز التوثيق إلى الفرع الذي حصل منه على "الخدمة".
15. في حال طلب "العميل" دفتر شيكات عن طريق "الخدمة" ، يقوم "البنك" بدراسة طلبه. في حالة الموافقة على إصدار دفتر الشيكات، يستلم "العميل" دفتر الشيكات من الفرع المعني أو يرسل له بالبريد (حسب الحالة).
16. يوافق "العميل" على أن يدفع الرسوم / الأجور التي يقررها "البنك" لكل عملية تحويل نقدي وأمر دفع سواء كان التحويل لبنوك محلية أو خارجية، أو إصدار دفتر شيكات.
17. يتحمل "العميل" منفردا أية مسؤولية قد تترتب نتيجة القيد على حسابه باستخدام الخدمة المصرفية المباشرة عبر إنترنت وكذلك مسؤولية أي خطأ قد ينتج عن تحويل أي مبلغ لحساب أي عميل آخر بواسطة هذه "الخدمة".
18. إذا وجد "العميل" أي عملية خاطئة مسجلة في سجل العمليات الخاص "بالعميل"، والذي يستعرضه "العميل" من خلال "الخدمة"، يتوجب على "العميل" إبلاغ "البنك" خلال 15 يوم وإلا سيثّبت "البنك" أن "العميل" قد قام بالعملية فعلا . في حالة حصول شكوى من "العميل" بأنه لم يقم بعملية موجودة في سجل العمليات ، يقوم "البنك" بعملية بحث دقيقة للتحقق من ذلك. يزود "العميل" "البنك" باسمه ، رقم الحساب ورقم المرجع للحركة ويعلم "البنك" "العميل" بالنتيجة في أسرع وقتٍ ممكنٍ.
19. البريد الإلكتروني المقدم من خلال "الخدمة" يُشكل وسيلة للتراسل المأمون بين البنك و"العميل". لذا فإن إرسال الرسائل الإلكترونية من "العميل" إلى "البنك" يجب أن يكون من خلال هذه "الخدمة" فقط. ويوافق "العميل" على استلام الرسائل الإلكترونية من البنك من خلال "الخدمة"، ويعتبر "البنك" "العميل" مستلماً لكل رسالة يقوم "البنك" بإرسالها إليه. 3 من 5
20. بناءاً على اختيار "العميل" للخدمات التي يرغب الاشتراك بها ضمن "الخدمة"، فانه يترتب ما يلي : عند اختيار "العميل" الخدمة الشخصية، يقوم البنك بتزويد "العميل" بالاتيِ:
مغلف مغلق يحتوي على:
   أ. رمز تعريفي ("رمز المستخدم")
   ب. كلمة السر الخاصة بالخدمة.
   ج. اشعارات منح الخدمة.
   د. إرشادات الخدمة.
عند اختيار "العميل" خدمة الدفع إلى جهات أخرى ، يقوم "البنك" بتزويد "العميل" بالاتيِ:
   أ. جهاز توثيق.
   ب. مغلف مغلق يحتوي على رمز تعريفي ("رمز المستخدم") وكلمة السر الخاصة بالخدمة وكلمة السر الخاصة باستعمال جهاز التوثيق
21. يتوجب على العميل تغيير كلمات السر عند أول دخول إلى الخدمة ، ويتحمل "العميل" المسؤولية كاملةً لحماية رمز المستخدم وكلمات السر وجهاز التوثيق وأية معلومات أخرى مقدمة من "البنك. كما يلتزم "العميل" بالمحافظة على الرمز التعريفي و كلمات السر و جهاز التوثيق وعدم تسريبها، والاحتفاظ بها في أمكنة آمنة وبشكل منفصل، واتخاذ الحيطة في حالة استخدامه "الخدمة" من خلال جهاز حاسوب في مكانٍ عامٍ. كما يخلي "العميل" "البنك" من أية مسؤولية أو أضرار قد تلحق به نتيجة عدم التزامه بذلك ، أو نتيجة إساءة استعمال "الخدمة" ، وفي حالة فقدان/سرقة/تلف جهاز التوثيق يتوجب على "العميل" إبلاغ "البنك" فوراً لايقاف "الخدمة". لمعاودة استخدام "العميل" "الخدمة" ، يتوجب على "العميل" تقديم طلب إصدار جهاز التوثيق جديد بدل تالف/مفقود والتزامه بقيمة الجهاز حسب قائمة الرسوم المعتمدة في حينه.
22. يتفهم "العميل" تماماً بأن رمز المستخدم وكلمات السر وجهاز التوثيق تحدد هوية "العميل". لذا فان أي عمليات منفذة باستخدام رمز المستخدم وكلمات السر وجهاز التوثيق تعتبر صادرة من "العميل"، ويعتبر "البنك" أي شخص يستخدمهم هو "العميل". ويعتبر "العميل" مسؤولاً عن جميع العمليات المنفذه باستخدام وسائل التعريف الخاصة "به".
23. إذا شك "العميل" أن أحداً يتلاعب بحساباته عن طريق "الخدمة"، أو بأن رمز المستخدم و كلمات السر قد تعرضا للكشف من قبل "فريق آخر"، يلتزم "العميل" بإبلاغ "البنك" بالسرعة الممكنة بذلك ، ثم تعزيز ذلك خطياً ، ويبقى العميل مسؤولاً عن كافة المبالغ المترتبة عن استعمال رمز المستخدم وكلمات السر الخاصة به حتى نهاية يوم استلام البنك التبليغ خطياً من العميل بذلك.
24. تتوقف "الخدمة" مؤقتاً في حالة إدخال كلمة السر للدخول إلى "الخدمة" خطأ عشر مرات متتالية وعلى العميل مراجعة فرعه في هذه الحالة لإعادة تنشيط الخدمة، ويتوقف جهاز التوثيق مؤقتاً في حال ادخال "العميل" كلمة السر الخاصة بالجهاز خطاً ثلاث مرات متتالية ، وعلى العميل مراجعة فرعه في هذه الحالة لإعادة تنشيط جهاز التوثيق.
25. يحق "للبنك" تغيير الأحكام والشروط بعد إعلام "العميل" خطياً / الكترونيا على عنوانه المعتمد لدى البنك ، ويعتبر التعديل نافذاً ما لم يستلم البنك اعتراض خطي / الكتروني من العميل. كما يحق "للبنك" تغيير البرمجيات المستخدمة في "الخدمة" والخدمات المقدمة دون إعلام "العميل" مسبقاً بهذا الإجراء. 4 من 5
26. يختار  ) في3"العميل" أدناه الخدمات التي يرغب الاشتراك بها في "الخدمة" و ذلك بوضع ( المربع بجانب هذه الخدمات ، والتوقيع بمحاذاتها:
   أ الخدمات الشخصية
   ب خدمات الدفع إلى جهات أخرى
27. يحدد "العميل" أدناه الحسابات الرئيسية التالية التي يحق له التعامل بها ويرغب باستخدامها في "الخدمة":
  1- ?????
  2- ?????
  3- ?????
  4- ?????
  5- ?????
  6- ?????
  7- ?????
28. يحق لأي من الفريقين إنهاء هذه الاتفاقية بإشعار خطي يرسل إلى الفريق الأخر على عنوانه المبين في مطلع هذه الاتفاقية. كذلك يستطيع "البنك" إنهاء "الخدمة" بدون أي إشعار مسبق.
29. تختص المحاكم المحلية ينظر أي نزاع ناشئ عن أو متعلق بتفسير أو تطبيق هذه الأحكام والشروط أو استعمال الخدمة ، ويسقط كل من البنك والعميل حقه في تبادل الأخطارات العدلية.