English

طرق التعامل مع البنك

دليل المستخدم

1) متطلبات الدخول إلى الخدمة

إن كنت قد اشتركت في الخدمات الشخصية فقط، فستحتاج إلى رمز مستخدم ورمز سري . أما اشتراكك في خدمات الدفع أيضا فيتطلب استخدامك لجهاز توثيق إضافي أو كلمة سر ثانية .

2) كيف تستخدم الخدمة

  • من جهاز مرتبط بشبكة إنترنت، افتح برنامج التصفح واطلب موقع البنك العربي (www.arabbank.com)
  • اضغط المفتاح "Login" للوصول إلى شاشة الخدمة المصرفية عبر إنترنت.

3) ماذا يحصل عندما تستخدم الخدمة للمرة الأولى

  • سيطلب منك الانتظار لحين تحميل كافة البرامج إلى جهازك، وعادة ما تستغرق هذه العملية 3 دقائق للمرة الأولى فقط.
  • حالما تظهر صفحة الدخول إلى النظام، أدخل رمز المستخدم مع مراعاة الفرو قات في رمز المستخدم بين الأحـرف (Capital / Small Letters)، أما وكلمة السر فهي مكونة من أرقام فقط
  • سيطلب منك النظام تغيير رمز المستخدم وكلمة السر من البنك العربي، ادخل رمز المستخدم الجديد .
  • ادخل كلمة السر التي استخدمتها للدخول إلى النظام، ثم ادخل كلمة السر الجديدة مرتين للتأكيد .
  • اتبع هذه الخطوة فقط في حالة الاشتراك في خدمات الدفع باستخدام كلمة السر الثانية (بدون جهاز توثيق) : ادخل كلمة السر الثانية التي .ستستخدمها لتأكيد العمليات المالية والمهمة . أعد ادخالها مرة أخرى للتأكيد
  • اضغط المفتاح “Accept” .

4) إرشادات لمستخدمي الخدمات الشخصية

  • إدخالك كلمة السر 15 مرة متتالية عند تأكيد أي طلب، سيؤدي إلى إنهاء استخدامك للخدمة والعودة إلى شاشة الدخول.
  • أن طلبك لأي من الخدمات أدناه سيتطلب استخدامك لكلمة السر للتأكيد تنفيذ العملية:
    • إرسال رسالة Send Mail
    • تغيير رمز المستخدم Change User-ID
    • تغيير العنوان Change Address

5) إرشادات لمستخدمي أجهزة التوثيق

  • ما هو جهاز التوثيق
    • جهاز إلكتروني ذو لوحة لإدخال الأرقام وشاشة عرض، وتشغيله يحتاج إلى كلمة سر خاصة . يستخدم عند طلبك خدمات الدفع بالإضافة للخدمات الشخصية.
    • عند إدخال رقمك السري على الجهاز، يقوم بإصدار أرقام سرية عشوائية بالاعتماد على الوقت كأحد العوامل ، بحيث يستخدم الرقم السري الناتج لتأكيد إحدى العمليات المالية أو المهمة .
    • صلاحية كل كلمة سر لا تتعدى الدقيقة، لذا فان اطلاع الآخرين على كلمة السر هذه لا يشكل خطورة، حيث أن الخطورة تكمن في اطلاع الآخرين على الرقم السري للجهاز (PIN ).

 

  • كيف تستخدم جهاز التوثيق
  • لتشغيل جهاز التوثيق، اضغط على السهم وادخل الرقم السري الخاص بالجهاز والمعطى لك في مغلف مغلق من الفرع . عند استخدامك للجهاز للمرة الأولى، سيطلب منك إدخال رقم سري جديد مرتين.
  • إدخال الرقم السري ثلاث مرات متتالية خطأ سيؤدي إلى توقف الجهاز عن العمل، وستضطر الى مراجعة فرعك لاعادة تشغيله.
  • إذا أردت تغيير الرقم السري للجهاز في أي وقت، شغل الجهاز واضغط على السهم لمدة 30 ثانية ثم ادخل الرقم السري الجديد مرتين.
  • أن طلبك لأي من الخدمات أدناه، سيتطلب استخدامك لكلمة سر صادرة من جهاز التوثيق لتأكيد :
    • التحويل الداخلي Internal Transfers
    • التحويل الخارجي External Transfers
    • الدفعات المجدولة Scheduled Orders
    • إرسال رسالة Send Mail
    • تغيير رمز المستخدم Change User-ID
    • تغيير العنوان Change Address

6) إرشادات لمستخدمي كلمة السر الثانية

أن طلبك لأي من الخدمات أدناه، سيتطلب استخدامك لكلمة السر الثانية لتأكيد :

  • التحويل الداخلي Internal Transfers
  • التحويل الخارجي External Transfers
  • الدفعات المجدولة Scheduled Orders
  • إرسال رسالة Send Mail
  • تغيير رمز المستخدم Change User-ID
  • تغيير العنوان Change Address

7) كيف تستطيع الوصول إلى ملفات المساعدة (HELP )

خلال استخدامك لأي خدمة من القائمة الرئيسية، اضغط على المفتاح (؟) الموجود في الجزء العلوي من الشاشة للاطلاع على المعلومات الموجودة لهذه الخدمة . كما يمكنك الاطلاع معلومات أي خدمة بالضغط على مفتاح محتويات “Contents”

8) كيف تستطيع الخروج من الخدمة

خلال استخدامك لأي خدمة من القائمة الرئيسية، اضغط على المفتاح (X) الموجود في الجزء العلوي من الشاشـة. بعد خروجك من الخدمة، لا يمكنك استخدامها مرة أخرى إلا بعد مضي فترة 5-10 دقائق .

9) متى يتوقف اشتراكك مؤقتا بالخدمة :

إدخال رمز المستخدم عشرة مرات متتالية خطأ سيؤدي إلى توقف اشتراكك مؤقتا بالخدمة، وستضطر إلى مراجعة فرعك لاعادة تشغيلها.

10) ارشادات هامة :

  • في كل مرة تدخل إلى الخدمة، تأكد من أن تاريخ ووقت أخر استخدام لك للخدمة اللذان يظهران في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة صحيحان.
  • من خلال اشتراكك في الخدمة في دولة معينة يمكنك الاطلاع والتعامل مع جميع حساباتك لدى جميع الفروع في نفس الدولة . بالنسبة لحساباتك المفتوحة لدى فروع البنك العربي في دول أخرى، يرجى الحصول على الخدمة من أحدى فروع البنك في تلك الدولة وبشكل منفصل .
  • خلال استخدامك للخدمة و مرور فترة من الوقت بدون طلبك أي خدمة جديدة ،سيؤدي إلى خروجك من الخدمة، والعودة إلى صفحة الدخول .
  • يمكنك دائما الرجوع إلى سجل العمليات، للتحقق من طلباتك السابقة خلال الثلاثة أشهر الماضية .